الثلاثاء، 23 مايو 2023

mic

الرئيس السيسي يطلق الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في شرم الشيخ..

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0


الرئيس السيسي يطلق الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في شرم الشيخ..


الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في مدينة شرم الشيخ، بحضور محافظي 81 دولة من الدول الأعضاء في المجموعة. وقد وصل الرئيس إلى مكان انعقاد الاجتماعات، التي تهدف إلى مناقشة قضايا التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتوفير فرص استثمارية للدول الإفريقية.


وتشارك في هذه الاجتماعات شخصيات رفيعة المستوى من القطاع الخاص والأكاديمي وشركاء التنمية، لبحث سبل تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة في أفريقيا، ودور التكنولوجيا المالية في دعم التمويل المستدام والأخضر. كما تتضمن الاجتماعات إجراءات رئيسية تستند إلى مقررات مؤتمر المناخ (COP-27)، الذي عقد في نوفمبر 2022.


البنك الإفريقي للتنمية هو مؤسسة مالية إقليمية تأسست 1961 وهو يضم ثلاثة كيانات مستقلة: البنك الإفريقي للتنمية، وصندوق التنمية الأفريقي، والصندوق الاستئماني نيجيريا**². وهو يهدف إلى خفض الفقر وتشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا، من خلال تقديم التمويل التحفيزي والخبرات التقنية للدول والشركات.



وفي كلمته خلال الافتتاح، أكد الرئيس السيسي على أهمية دور البنك الإفريقي للتنمية في دعم جهود التنمية في القارة، والتصدي للتحديات التي تواجهها، خاصة في ظل تأثيرات جائحة كوفيد-19. وأشار إلى أن مصر تولي اهتماماً كبيراً للتعاون مع البنك والدول الأعضاء في تحقيق رؤية أفريقيا 2063¹، التي تستند إلى مبادئ الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.


وأضاف أن مصر تسعى إلى تعزيز الاقتصاد الأخضر من خلال تنفيذ عدة مشاريع وبرامج في مجالات الطاقة المتجددة والكفاءة الطاقية والزراعة الحديثة والإدارة المستدامة للموارد المائية والنفايات. وأوضح أن مصر قامت بإطلاق استراتيجية وطنية للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر²، تهدف إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين وخلق فرص عمل جديدة وخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.


وأكد أن مصر تدعم جهود التمويل الأخضر في أفريقيا، كأداة فعالة لتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة³. وأشار إلى أن مصر قامت بإصدار سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020⁴، كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك لتمويل مشاريع صديقة للبيئة في قطاعات النقل والطاقة والماء.


وختم كلمته بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز التكامل والتضامن بين دول أفريقيا، والعمل على تحقيق التنمية المشتركة والسلام والأمن في القارة. وأعرب عن تطلعه إلى نجاح هذه الاجتماعات في إخراج توصيات وإجراءات تسهم في دفع عجلة التنمية في أفريقيا.

الرئيس السيسي يطلق الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في شرم الشيخ..
تقييمات المشاركة : الرئيس السيسي يطلق الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في شرم الشيخ.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق