السبت، 13 مايو 2023

mic

السودان: خطوة إنسانية في جدة تهدف إلى إنهاء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع..

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0


السودان: خطوة إنسانية في جدة تهدف إلى إنهاء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع..


الوضع في السودان

في خطوة تهدف إلى تخفيف المعاناة الإنسانية وحماية حياة المدنيين من الشعب السوداني، وقّع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي تخوض حربا منذ شهر، إعلانا في مدينة جدة السعودية يتضمن قواعد للسماح بوصول المساعدات وإعادة التيار الكهربائي والماء والخدمات الأساسية، وسحب عناصرهما من المستشفيات ودفن القتلى "بكرامة".

 

الإعلان جاء بوساطة سعودية أميريكية، وأكد الطرفان على احترام سيادة ووحدة أراضي السودان، وإعطاء الأولوية للمناقشات المتعلقة بالتوصل لوقف إطلاق نار قصير المدى. ولكن حتى الآن لم يتم التوافق على هدنة، في ظل مفاوضات وصفها دبلوماسيون أميركيون بالصعبة.

 

الحرب في السودان اندلعت في 15 نيسان/أبريل الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 750 شخصا ونزوح الآلاف، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية. وقُتل ما لا يقل عن 18 عاملا في المجال الإنساني منذ بدء الحرب.


الإعلان تلقى ترحيبا من قبل قوى الحرية والتغيير، المكون المدني السابق بالحكومة السودانية، التي اعتبرته "خطوة أولى مهمة صوب إنهاء الحرب"، كما رحبت به الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية (إيغاد). كذلك أعربت مصر عن تأييدها للإعلان باعتباره يسهم في حماية المدنيين من أبناء الشعب السوداني.

السودان: خطوة إنسانية في جدة تهدف إلى إنهاء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع..
تقييمات المشاركة : السودان: خطوة إنسانية في جدة تهدف إلى إنهاء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق