الأربعاء، 4 يناير 2023

mic

إذا كنت مريض ضغط مرتفع.. نصائح صحية لازم يجب أن تتبعها..

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0

إذا كنت مريض ضغط مرتفع.. نصائح صحية لازم يجب أن تتبعها..


قياس الضغط

ارتفاع ضغط الدم هى حالة اندفاع الدم بقوة عالية للغاية باتجاه جدران الشرايين، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم، وهذا مرض شائع خصوصا بين كبار السن، وتتمثل خطورته في حالة لم يعالَج ارتفاع ضغط الدم، فإنه يزيد من احتمال التعرض للإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية ومشكلات صحية خطيرة أخرى، لذلك من الضروري الاهتمام بضبط ضغط الدم إذا كان مرتفعا.

 

يمكن أن يساعد اتباع بعض النصائح الصحية وعادات نمط الحياة غير ضار مثل الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة وتناول طعام صحي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه. ولكن بعض الأشخاص يحتاجون إلى استخدام أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لا تظهر أي أعراض على أغلب المصابين بارتفاع ضغط الدم.


 رغم أنه قد يصل لمستويات عالية الخطورة وربما يكون ضغط دمك مرتفعًا منذ سنوات من دون أن تظهر عليك أي أعراض، وأحيانا قد يشعر قليل من مرضى ارتفاع ضغط الدم بالصداع، ضيق النفس، نزف الأنف، ومع ذلك فإن هذه الأعراض لا تشير إليه تحديدًا، وهي لا تحدث عادة إلا عندما يصل ارتفاع ضغط الدم إلى مرحلة خطيرة أو مهدِّدة لحياة المريض.


يمكن أن يساعدك تغيير نمط حياتك في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وعلاجه، ومن التغييرات في نمط الحياة التي قد يوصي الطبيب بإجرائها ما يلي: اتباع نظام غذائي مفيد لصحة القلب ويحتوي على كمية قليلة من الملح، ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام، الحفاظ على وزن صحي أو إنقاص الوزن، وعدم التدخين، والنوم فترة من 7 و9 ساعات يوميًا.


لكن في بعض الأحيان لا تكفي تغييرات نمط الحياة وحدها في علاج ارتفاع ضغط الدم، فإذا لم تساعدك هذه التغيرات في نمط الحياة، فقد يوصي الطبيب ببعض الأدوية لخفض ضغط الدم، ويعتمد تحديد نوع الدواء المستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم على حالتك الصحية العامة ومدى ارتفاع ضغط الدم ويأتي اثنان أو أكثر من أدوية ضغط الدم غالبًا بنتيجة أفضل من الدواء الواحد وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعرف على أكثر الأدوية أو التركيبات الدوائية فعاليةً بالنسبة لك، ومن المهم كذلك عند تناول أدوية ضغط الدم معرفة مستوى ضغط الدم المنشود.

إذا كنت مريض ضغط مرتفع.. نصائح صحية لازم يجب أن تتبعها..
تقييمات المشاركة : إذا كنت مريض ضغط مرتفع.. نصائح صحية لازم يجب أن تتبعها.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق