الاثنين، 29 مايو 2023

mic

الاقتصاد الأزرق.. رؤية مصرية للتنمية المستدامة والحفاظ على الموارد المائية...

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0


الاقتصاد الأزرق.. رؤية مصرية للتنمية المستدامة والحفاظ على الموارد المائية..


الاقتصاد الأزرق

ناقش الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة سبل تطبيق مفهوم الاقتصاد الأزرق في جمهورية مصر العربية، وهو مفهوم يهدف إلى استغلال الموارد المائية ودعم التنمية بشكل مستدام والحفاظ على النظم الإيكولوجية للمحيطات والبحار والسواحل. وأكد الوزيران على أهمية إعداد استراتيجية متكاملة للإقتصاد الأزرق تساهم في تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر وتحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل والتنمية المستدامة، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها مصر والعالم من تغيرات مناخية.


وأشار سويلم إلى أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بالحلول القائمة على الطبيعة، خاصة في المناطق الساحلية، وذكر مثالًا على ذلك مشروع "تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهر النيل"، الذي يستخدم تقنيات قليلة التكلفة وصديقة للبيئة في حماية المناطق المنخفضة من خطر الغرق.


ومن جانبها، استعرضت فؤاد الإجراءات التي تم اتخاذها لإعداد الإستراتيجية الوطنية للإقتصاد الأزرق بالتعاون مع الجهات المعنية، من بينها تشكيل لجنة برئاسة الهيئة العامة لقناة السويس، والحصول على تمويل من البنك الدولى، والتركيز على مكونات أساسية مثل التنوع البيولوجى وخدمات النظام البيئى.


كما أكدت فؤاد على جهود وزارتها في مجال وقف الصرف الصناعى على نهر النيل، ودور المجتمع المحلى في توفيق أوضاع المنشآت الصناعية، وضرورة التضافر بين كافة المشروعات الهادفة إلى حماية الشواطئ والمناطق الساحلية. وأخيرًا، دعا الوزيران إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة لتنمية مفهوم الإقتصاد الأزرق المصري، والاستفادة من الفرص والإمكانات التي توفرها الموارد المائية للبلاد

الاقتصاد الأزرق.. رؤية مصرية للتنمية المستدامة والحفاظ على الموارد المائية...
تقييمات المشاركة : الاقتصاد الأزرق.. رؤية مصرية للتنمية المستدامة والحفاظ على الموارد المائية... 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق