الأحد، 23 أبريل 2023

mic

دراسة علمية حديثة.. علماء يربطون بين قلّة النوم وخطر الإصابة بالسمنة..

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

دراسة علمية حديثة.. علماء يربطون بين قلّة النوم وخطر الإصابة بالسمنة..


قلّة النوم وخطر الإصابة بالسمنة

اهتمت دراسة علمية حديثة بمعرفة العلاقة المعقدة ما بين بعض العادات مثل النوم وتناول الطعام، مشيرة إلى أن قلّة النوم تدفع الإنسان إلى إتباع نظام غذائي سيء، وهذا النظام الغذائي قد يقلق الإنسان أثناء نومه ما يعني زيادة في الوزن وإصابته بالأمراض المزمنة. ووفق الدراسة فإن قلة النوم تؤثر سلبا ليس فقط على خيارات الأطعمة، وإنما على كمياتها كما ترفع مستويات الجوع وتغير هرمونات الشهية، وتدفع الناس لاستهلاك سعرات حرارية أعلى، مما يعرضهم لزيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والسكري.


فالأشخاص الذين لا ينامون جيدا في الليل، تقل لديهم القدرة على تحويل الدهون لطاقة، مما يؤدي إلى تراكمها، كما يؤثر سلبا على التمثيل الغذائي واستخدام الجسم للأنسولين، فيما قدر العلماء أن7  من كل 10 من الأمراض القلبية الوعائية يمكن الوقاية منها من خلال النوم الجيد.


وذكرت الدراسة أن الأشخاص الذين لا ينامون جيدا ترتفع نسبة تعرضهم للسمنة إلى 72% مقارنة بمن يحصلون على ساعات نوم كافية، فيما ترتفع النسبة لدى المراهقين إلى 29%، كما أشارت النتائج إلى أن تسعة من كل عشرة أشخاص لا يحصلون على ساعات النوم الكافي التي يحتاجها الجسم.


قالت خبيرة الصحة العامة جزلة فضة لسكاي نيوز عربية إن هناك علاقة بين قلة النوم والسمنة، وأن وهناك دراسات عدة في هذا السياق يبرز بعضها أن هناك 9 من 10 أشخاص لا يحصلون على النوم الكافي وهناك دراسات أخرى تشير إلى أن 68% من البالغين لا يحصلون على القسط الكافي من ساعات النوم، وهناك أيضا دراسات تذهب إلى أن ثمانين بالمئة من البالغين وأربعة وأربعون بالمئة من المراهقين يستيقظون أكثر من مرة ليلا.

دراسة علمية حديثة.. علماء يربطون بين قلّة النوم وخطر الإصابة بالسمنة..
تقييمات المشاركة : دراسة علمية حديثة.. علماء يربطون بين قلّة النوم وخطر الإصابة بالسمنة.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق