الاثنين، 20 مارس 2023

mic

دراسة علمية حديثة.. زيت الزيتون يحسن وظائف الدماغ وينشط الذاكرة..

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

دراسة علمية حديثة.. زيت الزيتون يحسن وظائف الدماغ وينشط الذاكرة..


زيت الزيتون

كثيرا ما ينصح الأطباء بضرورة استخدام زيت الزيتون في الطهى بدلا من أى مادة دهنية أخرى، لما له من قيمة غذائيّة عالية، منها تعزيز صحة القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتحسين وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة، كما يمكن استخدام زيت الزيتون في جميع أطباق الطعام بخطوات بسيطة في طهي الأكل، أو رشه على الخبز أو المكرونة أو السلطات أو كعنصر في المخبوزات، بالإضافة إلى ا أن له ثلاثة أنواع، وهى البكر الممتاز، والبكر، والمكرر، وأقل نوع يمر بالمعالجة هو البكر الممتاز لذا فإنه أكثر تغذية من غيره، وذلك وفقا لما نشره موقع لينتا رو.


وفي دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثون بكلية هاريسون للصيدلة بجامعة أوبورن الأمريكية، تم التوصل إلى احتواء زيت الزيتون على الكثير من الفوائد التي من شأنها تعزيز الوظائف الإدراكية وتحسين وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة، وأظهرت نتائج الدراسة التي شارك فيها 25 شخص كانوا يعانون من اضطرابات ادراكية بسيطة، قاموا خلال التجارب بإضافة 3 معالق من زيت الزيتون الي نظامهم الغذائي اليومي  لمدة ستة أشهر، وتناول 13 منهم زيت الزيتون البكر الممتاز ،والـ 12 الآخرين تناولوا زيت الزيتون المكرر، ويحتوي النوع الأول من زيت الزيتون على العديد من الفينولات، وهو نوع من المركبات العضوية المحتوية على مجموعة الهيدروكسيل والبنزول.


وكشفت نتائج التجارب، بعد خضوع جميع الحلات المشاركة في الدراسة الي التصوير بالرنين المغناطيسي، وتحاليل الدم، الي أن نوعي زيت الزيتون المستخدم يحسنان الوظائف الإدراكية، وهذا ما انعكس في مؤشرات الخرف السريري والمعايير السلوكية الأخرى. وهذه النتائج تتوافق مع نتائج التجارب التي أجريت على الفئران المخبرية سابقا.لم تكن نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي هي نفسها في المجموعتين، حيث اتضح أن زيت الزيتون البكر يحفز عمل الحاجز الدموي الدماغي والتواصل بين مناطق الدماغ المختلفة، بينما زاد الزيت المكرر من التنشيط الوظيفي للدماغ في المناطق المسؤولة عن الإدراك، ما أدى إلى تحسين الذاكرة.

 دراسة علمية حديثة.. زيت الزيتون يحسن وظائف الدماغ وينشط الذاكرة..
تقييمات المشاركة : دراسة علمية حديثة.. زيت الزيتون يحسن وظائف الدماغ وينشط الذاكرة.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق