الثلاثاء، 14 مارس 2023

mic

هل تعانى الخمول والكسل في الصباح..؟.. تعرف على طرق تخلصك من هذا الشعور..

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

هل تعانى الخمول والكسل في الصباح.. تعرف على طرق تخلصك من هذا الشعور..


الخمول والكسل

يستيقظ كثير من الأشخاص وهم يشعرون أنهم لا زالوا بحاجة إلى مزيد من النوم، ويكون السبب في هذه الحالة ما يسمى بخمول النوم، ويقصد به ذلك الشعور الذي يستمر لنصف ساعة أو أكثر من الارتباك وعدم الرغبة في الاستيقاظ، قد يكون السبب في هذه الحالة هو عدم أخذ قسط كاف من النوم، أو غير ذلك من الأسباب التي سنذكرها فيما يلي بالإضافة إلى بعض الخطوات النصائح من أجل الحصول على ساعات نوم جيدة وتحسين وظائف المخ وفقا لما جاء في موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية. 


على الرغم أنه قد يكون من المغري الاستمتاع بـ"خمس دقائق إضافية" فقط نتيجة الضغط على زر الغفوة، إلا أن ذلك لن يفيدك إطلاقا، حيث أن ضبط المنبه في المستقبل لمدة خمس أو عشر دقائق لا يمنح جسمك فرصة للعودة إلى دورة النوم الطبيعية، بل وهى النوم الخفيف ثم العميق ثم الخفيف مرة أخرى استعدادا للاستيقاظ، فحين تضغط زر الغفوة فإن جسدك سيعود إلى دورة النوم ويستيقظ في مرحلة النوم العميق.


وقتها ستشعر أنك بحاجة إلى مزيد من ساعات النوم وأنك لم تحظ بنوم كاف، كذلك عليك أن تتأكد من تحديد وقت القيلولة بشكل صحيح، فلا يوجد شيء يضاهي القيلولة لتجعلنا نشعر بالانتعاش، لكن التوقيت هو كل شيء إذا كنت لا تريد أن ينتهي بك الأمر بنمط نوم متقطع، يجب أن تنام لمدة 20 دقيقة كحد أقصى، لأن الوقت الأطول قد يعرضك لخطر الوقوع في نوم عميق، وهو ما يسبب هذا الشعور المترنح إذا استيقظت في منتصفه.


 المنبه هو أول ما تسمعه عند الاستيقاظ، لذا فإنه يستحق أن تتأكد من تحسينه لمساعدتك على النهوض من السرير، وبينما يبدو أن رنينًا صاخبًا ومُنشطًا فكرة جيدة، لكن يقول الخبراء أنه إذا استيقظت بهذا الشعور الصاخب فستقضي نهار صاخب، وبدلاً من ذلك، ينصح بشيء مهدئ ومريح، كما يحذر الخبراء من الذهاب إلى النوم جائعا، حيث أن الجوع يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، ولكنه يجعل من الصعب عليك النوم بسرعة.


 والذهاب إلى الفراش على معدة فارغة سيضع المزيد من الضغط على جهازك الهضمي ويجعل من الصعب على جسمك الاسترخاء فى الليل، علاوة على ذلك، قد تستيقظ وأنت تشعر بالدوار الشديد بسبب اشتهاء جسمك للطعام بمجرد استيقاظك، كذلك عليك التوقف عن تناول الكافيين قبل النوم بـ6 ساعات.


حيث يقول خبراء النوم أن نصف عمر الكافيين يبلغ حوالي خمس ساعات، هذا يعني أنه إذا كان لديك فنجان في الساعة 12 ظهرًا، فسيظل نصف الكافيين في نظامك عند الساعة 5 مساءً حتى لو لم تستهلك المزيد من الكافيين بعد تلك الفترة الزمنية، وإذا كان ذلك ممكنًا، تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر وساعات المساء حتى يتسنى لجسمك وقتًا للتمثيل الغذائي قبل حلول موعد النوم.

هل تعانى الخمول والكسل في الصباح..؟.. تعرف على طرق تخلصك من هذا الشعور..
تقييمات المشاركة : هل تعانى الخمول والكسل في الصباح..؟.. تعرف على طرق تخلصك من هذا الشعور.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق