الثلاثاء، 7 يوليو 2020

رغده يوسف

حزب النهضه التونسي ينقلب علي حلفائه بسبب الاخوان

رغده يوسف بتاريخ عدد التعليقات : 0

رغم ما تدعيه حركة النهضة من كونها حركة مستقلة عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين اظهر موقفها المعادي للاحزاب والكتل التي صوتت لصالح تمرير لائحة كتلة الحزب الدستوري الحر في مكتب مجلس النواب حول تصنيف الاخوان منظمة ارهابية ارتباط الحركة الاسلامية التونسية بالتنظيم الدولي.

وكان مكتب البرلمان رفض في بيان صادر عنه الجمعة تمرير لائحة (مذكرة) تقدم بها الحزب الدستوري الحرّ للجلسة العامة لتصنف جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا لكن احزاب شريكة للنهضة في الحكم كالتيار الديمقراطي صوتت لصالح اللائحة.
وتدعو اللائحة الحكومة الى إعلان تصنيف الإخوان منظمة إرهابية رسميا واعتبار كل شخص طبيعي أو معنوي تونسي له ارتباطات مع التنظيم، مرتكبا لجريمة إرهابية طبقا لقانون مكافحة الإرهاب.
ولكن رغم رفض تمرير اللائحة للجلسة العامة للتصويت عليها والذي اعتبر انه مناهض للنظام الداخلي للمجلس لكن صاحبة اللائحة عبير موسي نجحت في تعرية حركة النهضة ونسف حججها بكونها حركة تونسية لا علاقة لها بتنظيم الإخوان وهي ادعاءات لا طالما كررها قيادات الحركة.


ونجحت عبير موسي كذلك في اظهار الخلافات بين احزاب الائتلاف الحاكم حيث تعرض التيار الديمقراطي الذي صوت لصالح لائحة عبير موسي لانتقادات واسعة من قبل قيادات النهضة وصلت الى حد اتهام الحزب وزعيمه وزير مكافحة الفساد محمد عبو بمحاولة التقرب من بقايا الاستبداد في اشارة الى حزب عبير موسي.


واتهم القيادي في حركة النهضة اسامة بن سالم التيار الديمقراطي بالسقوط السياسي قائلا بان التيار حاول صرف نظر الراي العام عن تهم الفساد وتضارب المصالح التي اتهم بها رئيس الحكومة الياس الفخفاخ الى الاهتمام بلائحة الاخوان.

 

واضطر الناشط الاسلامي ومراسل قناة الجزيرة في تونس لطفي حاجي الى توجيه رسالة لوم ومعاتبة لزعيم التيار الديمقراطي محمد عبو بسبب التصويت على تمرير اللائحة متهما اياه بالوقوف الى جانب بقايا الاستبداد في اشارة الى حزب عبير موسي.


وقد رد النائب عن التيار الديمقراطي هشام العجبوني على تهم قيادات النهضة بالقول بان " الذين شنّوا حملة تشويهية ضد موقف التيار  المبدئي يعلمون و يعرفون جيدا موقفنا من مضمون لائحة الحزب التجمّعي الحرّ و موقفنا من عبير موسي و موقفنا من حزبها و لكنّهم يُلبسون الحقّ بالباطل لتسجيل النقاط السياسوية الرّخيصة!".

واكدت في تجمع شعبي لانصار حزبها في العاصمة التونسية السبت ان الغنوشي سعى بكل جهد إلى عرقلة مرور لائحة تصنيف الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً من مكتب المجلس إلى الجلسة العامة من ثمة التصويت مضيفة "ان من بين المصوتين مع حزبها لصالح مرور اللائحة نجد كلا من تحيا تونس والكتلة الديمقراطية والتيار الديمقراطي الذي تم تهديده عندما صوت للائحة".


كما اتهمت عبير موسي نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس الذي رفض التصويت لصالح اللائحة بخيانة الفكر البورقيبي ومبادئ الدولة المدنية.ار الديمقراطي بانه فرض على ممثله التصويت على اللائحة في مكتب المجلس رغم عدم اقتناعه بها.

وكان الفخفاخ اتهم في ملف تضارب المصالح حيث تعرض لانتقادات واسعة في البرلمان ما دفع النهضة لاستغلال تلك التهم للضغط عليه من اجل توسيع الحزام السياسي لدخول حزب قلب تونس.
وقال بن سالم في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك الاحد " سقوط مشروع لائحة تصنيف الإخوان جماعة إرهابية هو حرمان الحكومة من صرف الرأي العام عن شبهات الفساد التي عصفت بها ، نحو جلسة برلمانية مثيرة و انتقال الجدل من حول الفخفاخ إلى حول الغنوشي.. من هذا الباب صوت التيار الديمقراطي في مكتب المجلس و وقع في السقوط السياسي للأسف".


وامام الانتقادات التي يتعرض لها التيار حاولت عبير موسي الدفاع عنه قائلة بأن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تمكن من السيطرة على جلسة مناقشة اللائحة بمكتب البرلمان.
واكدت في تجمع شعبي لانصار حزبها في العاصمة التونسية السبت ان الغنوشي سعى بكل جهد إلى عرقلة مرور لائحة تصنيف الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً من مكتب المجلس إلى الجلسة العامة من ثمة التصويت مضيفة "ان من بين المصوتين مع حزبها لصالح مرور اللائحة نجد كلا من تحيا تونس والكتلة الديمقراطية والتيار الديمقراطي الذي تم تهديده عندما صوت للائحة".

كما اتهمت عبير موسي نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس الذي رفض التصويت لصالح اللائحة بخيانة الفكر البورقيبي ومبادئ الدولة المدنية.
وكان حزب قلب تونس قد اثار انتقادات بسبب رفض التصويت على اللائحة وذلك في اطار تحالف سياسي غير معلن بينه وبين حركة النهضة على أمل ضمه لحكومة الفخفاخ.

حزب النهضه التونسي ينقلب علي حلفائه  بسبب الاخوان
تقييمات المشاركة : حزب النهضه التونسي ينقلب علي حلفائه بسبب الاخوان 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق