الأربعاء، 14 أغسطس 2024

KBenj

مصر والإمارات.. إنشاء منطقة لوجستية بترولية بـ3 مليارات دولار

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

 

مصر والإمارات.. إنشاء منطقة لوجستية بترولية بـ3 مليارات دولار

مصر والإمارات تعتزمان إنشاء منطقة لوجستية بميناء الحمراء بـ3 مليارات دولار


تعتزم مصر و الإمارات العربية المتحدة إنشاء منطقة لوجستية جديدة للتداول بمنطقة البحر المتوسط عن طريق ضخ استثمارات قد تصل إلى 3 مليارات دولار قابلة للزيادة، وذلك بميناء الحمراء البترولي على الساحل المصري المطل على البحر المتوسط، وفقاً لبيان مجلس الوزراء المصري.


وأضاف البيان، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة المصرية والإمارات ممثلة في مدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للاستفادة من المنظومة المتكاملة بمنطقة الفجيرة البترولية، وتطبيقها بميناء الحمراء البترولي على ساحل البحر المتوسط.


وتتضمن مذكرة التفاهم إمكانية توريد منتجات بترولية إلى السوق المحلية من خلال الشراكات الموجودة لدى شركة الفجيرة الإماراتية مع الموردين العالميين من شركات النفط والغاز، من خلال تقديم ميزة تنافسية للهيئة المصرية العامة للبترول، وكذلك استغلال التسهيلات المُتاحة لدى قطاع البترول لتداول المنتجات البترولية.


وتأتي مذكرة التفاهم في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعظيم دور مصر مركزاً إقليمياً لتداول البترول الخام والمنتجات البترولية، واستغلال البنية التحتية والتسهيلات الخاصة بالموانئ والسعات التخزينية والأرصفة البحرية لاستقبال وتداول البترول الخام والمنتجات البترولية.


وتعمل وزارة البترول المصري على تنفيذ توسعات في ميناء الحمراء البترولي، من أجل زيادة طاقته الاستيعابية والتي تخدم منظومة المركز الإقليمي لتداول وتخزين وتجارة البترول في مصر، حيث تم وضع حـجـر الأساس للتوسعات خلال عام 2022، حيث تضم التوسعات 8 مستودعات لتخزين البترول الخام على مرحلتين بواقع 4 مستودعات لكل مرحلة.


وتشمل المرحلة الأولى إقامة مستودعات بسعة 630 ألف برميل للمستودع الواحد لتسهم في مضاعفة السعة التخزينية الإجمالية للميناء إلى نحو 5.3 مليون برميل خام، ثم البدء في المرحلة الثانية التي تستهدف الوصول بالسعة التخزينية إلى ما يناهز نحو 8 ملايين برميل. وتتولى شركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) إحدى الشركات التابعة لوزارة البترول المصري، إدارة ميناء الحمراء النفطي وتشغيله وتطويره.


مصر والإمارات.. إنشاء منطقة لوجستية بترولية بـ3 مليارات دولار
تقييمات المشاركة : مصر والإمارات.. إنشاء منطقة لوجستية بترولية بـ3 مليارات دولار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق