الثلاثاء، 25 يونيو 2024

KBenj

30 يونيو .. تعزيز الشراكة بين القاهرة والاتحاد الأوروبي.. مصر بلد مهم لأوروبا اليوم وغدًا

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


30 يونيو .. تعزيز الشراكة بين القاهرة والاتحاد الأوروبي.. مصر بلد مهم لأوروبا اليوم وغدًا


30 يونيو .. تعزيز الشراكة بين القاهرة والاتحاد الأوروبي.. مصر بلد مهم لأوروبا اليوم وغدًا


أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، على عظمة مصر ودورها المحوري قائلاً: "مصر تعد شريكا أساسيا وهاما للاتحاد الأوروبي في المنطقة". وأكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان برجر، أن التنمية الاقتصادية المستدامة لمصر أمر بالغ الأهمية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، وتتعدد أشكال التعاون وتوافق الرؤى السياسية والقضايا المشتركة، ومن أهمها الأمن والسلم والأمن ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومقاومة الجريمة والإرهاب، والإرهاب العابر للحدود.


 واستضافت القاهرة "قمة مصرية - أوروبية بهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين". وتعامل الرئيس السيسي مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا بمنطق الندية وتعامل العظماء. وتؤكد أوروبا كلها على تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والقاهرة بقولها إن "مصر بلد مهم بالنسبة لأوروبا اليوم وفي المستقبل".


وتستضيف القاهرة  مؤتمر الاستثمار "مصر و الاتحاد الأوروبي" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية  أورسولا فون دير لاين، خلال يومي 29 و30 يونيو 2024، والتعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري، ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والأتحاد الأوروبى، بحضور العديد من المؤسسات الاقتصادية الأوروبية الكبرى وشركات الاستثمار.


يهدف المؤتمر إلي جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة والمُهمة إلى مصر لدعم البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي، إضافةً إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والبيئة. وانعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي  بالقاهرة يبعث برسالة ثقة من قبل الإتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري بما تم تحقيقه من خلال برامج الإصلاح الاقتصادى التى نفذتها الدولة خلال السنوات العشر الماضية وإقامة مشروعات بنية التحتية غير مسبوقة ومذهلة.

 

ونجحت إجراءات الإصلاح الاقتصادى  والاستقرار في الاقتصاد المصري، في تحرير سعر الصرف والقضاء على سعر السوق الموازي، جعلت أوروبا تنظر لمصر نظرة مستقرة ثم إيجابية وأن مصر تتقدم واقتصادها ينهض. حقا مصر دولة عظيمة تتعامل مع الاتحاد الأوروبي من خلال منطق العظماء في شكل شراكة سياسية واقتصادية  متميزة بين 27 دولة أوروبية هي كيان الاتحاد، ويبلغ عددهم مواطنيه أكثر من 500 مليون شخص.

  

وتعد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تاريخية، ويعد أحد الداعمين الرئيسيين لمصر إقليميًا ودوليًا، باعتبار مصر رمانة الميزان للاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا، فالعلاقة بين الجانبين ذات أهمية استراتيجية متبادلة. وشهدت العلاقات المصرية الأوروبية طفرة متميزة على مدار السنوات الأخيرة، وتعزيزأوجه التعاون والشراكة متعددة الأطراف بين مصر وأوروبا مثل دعم العلاقات مع دول فيشجراد، والتعاون الثلاثي مع قبرص واليونان. 

 

وأشادت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، وعدد من رؤساء وقادة عدة دول، بالدور المصري في إرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح ، وتعامله الأمثل مع حرب غزة. ويعتبر الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري واستثماري للقاهرة، وكان له الأثر الإيجابي في مختلف القطاعات التنموية في مصر. رسمت مصر لنفسها مكانة متميزة مع الاتحاد الأوروبي، القائمة على الندية والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل واحترام السيادة الوطنية وتحقيق المنفعة المتبادلة ومواجهة التحديات.

 

وباعتبار أوروبا شريكا تجاريا كبيرا مع مصر، ولدور القاهرة المهم والمحوري في حل قضايا المنطقة والعالم جعلت الاتحاد الأوروبي يسعى لإقامة علاقات وشركات متميزة في كافة القطاعات. وجعلت مصر تعمل جاهدة مع الاتحاد لحل العديد من الموضوعات الإقليمية والدولية ومنها قضايا الهجرة واللاجئين ومكافحة الإرهاب والأوضاع في المنطقة.

 

وتسعى مصر لتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي التي تقوم على التعاون بين شركاء من أجل تحقيق الاستقرار والأمن والسلام لشعوب المتوسط والعالم. وقع الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي من العام الجاري اتفاقات مع مصر تضمنت حزمة تمويل بقيمة 7.4 مليار يورو (8.06 مليار دولار) على مدى أربعة أعوام، تشمل قروضا واستثمارات وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب.

 

يستهدف الاتفاق تعزيز الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي، ودعم الإصلاح الاقتصادي في مصر. وسيضمن الاتحاد الأوروبي لمصر قروضا بقيمة 5 مليارات يورو حتى عام 2027، واستثمارات بقيمة 1,8 مليار يورو في مجالات مختلفة مثل الرقمنة والتحول في مجال الطاقة. وتقديم منح بقيمة 600 مليون يورو. وعمل الاتحاد الأوروبي توفيرالاستثمارات لمصر 5 مليارات يورو، ووفقا للإعلان المشترك، فإن الاتحاد الأوروبي على استعداد لدعم مؤتمر الاستثمار الدولي، تعزيز التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي وجذب صناعات الاتحاد إلى مصر.


وكثفت مصر والاتحاد الأوروبي على التعاون مع التركيز بشكل خاص على مصادر الطاقة المتجددة، وإقامة مشروعات مثل مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان. ويعود الإعلان المشترك بشأن الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصروالاتحاد الأوروبي بالنفع العام للجانبين، وتعزيز التعاون في إدارة مستدامة للمياه، والذي تم توقيعه على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) في دبي.


وشاركت مصر الاتحاد الأوروبي في رئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب منذ مايو 2023، وجدد الاتحاد لدعمه لمصر في مجالات التعليم الفني والمهني والتدريب ، وتفعيل مبادرة لإطلاق جامعة أوروبية مصرية لتشجيع الجامعات الأوروبية للدخول في مشاركة أكبر مع مصر.


 30 يونيو .. تعزيز الشراكة بين القاهرة والاتحاد الأوروبي.. مصر بلد مهم لأوروبا اليوم وغدًا
تقييمات المشاركة : 30 يونيو .. تعزيز الشراكة بين القاهرة والاتحاد الأوروبي.. مصر بلد مهم لأوروبا اليوم وغدًا 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق