الاثنين، 15 أبريل 2024

KBenj

الرئيس السيسي يُصدق على منحة أوروبية لمصر لتحسين الصوامع في مصر

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

الرئيس السيسي يُصدق على منحة أوروبية لمصر لتحسين الصوامع في مصر


الرئيس السيسي يُصدق على منحة أوروبية لمصر لتحسين الصوامع في مصر


وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الاتفاقية الموقعة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، التي تأتي ضمن ضمن برنامج الاتحاد الأوروبي لتحسين الصوامع في مصر. وتنص الاتفاقية على تقديم منحة لمصر بحد أقصى يبلغ ستة وخمسين مليونا وسبعمائة واثنين وأربعين ألفا يورو لتطوير سعات تخزين صوامع القمح وتأتي الاتفاقية بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور.


وتساعد المنحة المقدمة من فرنسا، مصر على مواجهة اضطرابات سوق القمح عالميًا، الناتجة عن التغيرات المناخية والإضرابات العالمية في سوق القمح، وتحد من الهدر في الصوامع المفتوحة التي يصل الهدر فيها إلى 20%، بسبب القوارض والعوامل المناخية من أمطار ورياح وغيرها.


يعتبر هذا المشروع من المشروعات القومية التي أولتها الدولة المصرية اهتماما خاصا ورصدت له التمويل الخاص وكل أنواع الدعم لتحديثه وتطويره وإنشاء الصوامع الجديدة، ونظرا لأهمية القمح كسلعة رئيسة غذائية والمحصول النقدي الإستراتيجي قامت الدولة بإنشاء صوامع حديثة في كل محافظات الجمهورية لتخزين القمح وحفظه على أحد نظم تكنولوجيا التخزين في العامل وتطبيق النظام الحديثة في إدارتها.


ويعد المشروع القومي للصوامع واحد من خطط الدولة للحفاظ على الغذاء وتأمين المخزون الاستراتيجي منه،  وتضمن إنشاء نحو 50 صومعة، بسعة تخزينية تقدر بنحو 1.5 مليون طن. موزعة على  17 محافظة. ويتضمن مشروع القومي للصوامع 50 صومعة لتخزين القمح والغلال يتم تنفيذها وإنشاؤها فى 17 محافظة، بطاقة تخزينية تصل إلى 1,5 مليون طن.


 والصوامع هي: برقاش بالجيزة، وميت غمر وشربين بالدقهلية والقنطرة شرق شمال سيناء، وطنطا بالغربية ومنوف بالمنوفية وههيا بالشرقية ودمنهور بالبحيرة والصباحية بالإسكندرية وقنا وشرق العوينات الوادى الجديد وبنها بالقليوبية وبنى سويف والفيوم وبهنسه والشيخ فضل. وتضم مصر الآن  70 صومعة على مستوى محافظات الجمهورية، وهى مصممة بأحدث أسلوب وتكنولوجيا وتقنيات موجودة في العالم.


ومن المتوقع زيادة السعة التخزينية فى الصوامع عام 2024  وتصل إلى ما يقرب من 3.6 مليون طن أيضا مع التوسع فى إنشاء صوامع جديدة ، كما أن مخزون القمح أصبح يكفى حاليا لأكثر من 4 أشهر ومع استلام القمح المحلى من المزارعين اعتبارا من منتصف أبريل كل عام سيعزز الاحتياطى الاستراتيجى للقمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم .


وفى إطار تشجيع المزارعين على التوسع فى زراعة  القمح ، تم استلام وتخزين الاقماح المحلية للموسم ‏، وأن القمح المورد ‏سوف يكون لحساب الهيئة العامة  للسلع التموينية اختياريًا، علي أن تكون الاقماح الواردة خالية من الإصابة الحشرية والرمال ‏والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.


 الرئيس السيسي يُصدق على منحة أوروبية لمصر لتحسين الصوامع في مصر
تقييمات المشاركة : الرئيس السيسي يُصدق على منحة أوروبية لمصر لتحسين الصوامع في مصر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق