الاثنين، 26 فبراير 2024

KBenj

دولة الكويت الشقيقة تحيي الأيام الوطنية وتواصل تعزيز التعاون مع مصر

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


دولة الكويت الشقيقة تحيي الأيام الوطنية وتواصل تعزيز التعاون مع مصر


الكويت تحيي ذكريات طيبة فى تاريخها للأيام الوطنية ..وتواصل تعزيز التعاون مع مصر


تحيى دولة الكويت الشقيقة هذه الايام ذكريات طيبة فى تاريخها فى مقدمتها العيد الوطنى الثالث والستين والذكرى الثالثة والثلاثين للتحرير فى ظل اجواء مفعمة بالأمل والتفاؤل، وعهد يتجدد فى مسيرة ممتدة وراسخة عاشتها الكويت جيلا بعد جيل.


وتوفر هذه المناسبات فرصة للوقوف على عدد من المحطات التى ارتبطت بالعلاقات الاخوية المتميزة بين مصر والكويت وما ينتظرها من مستقبل مشرق تسعى اليه قيادتا البلدين وتعملان سويا على ان يأتى امتدادا لتاريخ عريق وحافل يستحق ان تعرفه الاجيال التى لم تعايش هذه المحطات المشرقة.


شراكة استراتيجية


دائما ما كانت الكويت تنظر الى مصر باعتبارها اخاً وشقيقاً اكبر وقلب الوطن العربى النابض، ويحرص البلدان على وصف العلاقات بينهما بأنها علاقة بين شريكين استراتيجيين، وهى علاقات قامت على أسس مكنتها من تجاوز كافة التحديات لتصبح راسخة فى الجذور الدبلوماسية، وبالتالى فان استقرار وازدهار مصر يصب تلقائيا فى صالح الكويت، ودائما ما كانت مصر حاضرة بمكانتها ودورها ليس فى الكويت وحدها ولكن فى منطقة الخليج والوطن العربى قاطبة, وكانت توظف استقرارها وتطورها لصالح القضايا العربية .


وبالنسبة لأبناء الكويت الاشقاء فإنهم يذكرون بكل الخير وقفة مصر عام 1961 عندما تصدت لأطماع حاكم العراق عبد الكريم قاسم من خلال الوقفة الصلبة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر, كما يذكرون وقفتها الحاسمة عام 1990 عندما تصدت لغزو صدام حسين وشاركت قواتها المسلحة فى عمليات التحرير عام 1991. 


وكانت هذه مجرد علامات فى سلسلة متصلة ومتبادلة من التعاون المشترك , لا تزال مستمرة فى الحاضر والمستقبل , كل هذا يجعل الدور المصرى قائما ومطلوبا ومرحباً به دائما ليس فيما يتعلق بأمن منطقة الخليج وحدها بل فى سائر ارجاء الوطن العربى , وهو ما يؤكد عليه المسئولون فى البلدين من ان أمن الكويت والخليج مسألة مهمة لمصر ومرتبطة بشكل مباشر بالأمن القومى لمصر والعكس صحيح .


تدفق استثماري


تؤمن الكويت أن التضامن الحقيقى بين الأشقاء يقوم على معانى التساند والتوظيف للقدرات والموارد بما يخدم التنمية المشتركة، ويسهم فى تطوير مقدرات الشعوب الشقيقة، ولأن الله قد حبا الكويت بثروة نفطية فقد بادرت بتبنى عدد من مشروعات وبرامج الدعم للدول الشقيقة ، وكان القرار بإنشاء الصندوق الكويتى للتنمية العربية عام 1961، والذى تزامن مع استكمال الكويت لاستقلالها معبرا عن هذا التوجه ومجسدا له .


وفى ضوء ذلك فإن الدعم الكويتى لمصر لم يتوقف طوال العقود الماضية, والتعاون بينهما قائم على قدم وساق عبر ما يزيد على 100 اتفاقية مشتركة تربط بين مصر والكويت فى مختلف المجالات، وتنظر الكويت للعلاقات الاقتصادية على انها علاقات متطورة, حيث تشير التقديرات الى ان نسبة الاستثمارات الكويتية فى مصر تبلغ نحو 25% من حجم الاستثمارات العربية، وهناك نحو 1300 شركة كويتية تعمل بمصر فى مجالات مختلفة ومتنوعة بشكل يعكس تطور القدرات الكويتية فى قطاعات عديدة.


 كما زادت الاستثمارات الكويتية المباشرة فى السوق المصرية فى السنوات الاخيرة ليسجل اجمالى حجم الاستثمارات الكويتية فى مصر نحو 20 مليار دولار وفق تقديرات القطاع الخاص الكويتى, وهناك ترتيبات لإعطاء دفعة جديدة فى هذا الصدد سوف تظهر آثارها خلال الفترة المقبلة، علما بأن الاستثمارات الخارجية الكويتية فى مصر تتجه عادة نحو مشاريع وقطاعات رئيسية تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة والاقتصادية فى مصر .


ترحيب بالدور المحورى لمصر


تؤمن الكويت أن مصر لا يمكن ان تغيب عن دورها العربى والإقليمى مهما كانت الظروف والتحديات, باعتبار انه دور مطلوب ومرحب به لأن قوة مصر قوة للعرب وقوة العرب هى بالتأكيد اضافة لقوة مصر, وهذه القاعدة محورية فى مسيرة العمل العربى المشترك منذ انشاء جامعة الدول العربية, وعندما شهدت مصر تطورات داخلية حالت دون اداء هذا الدور عام 2011، احترمت الكويت الإرادة الشعبية فى مصر، وكان موقفها المعلن انها تساند خيارات الشعب المصرى.


 وأصدرت الحكومة الكويتية بيانا أكدت فيه دعمها للخطوات الإيجابية للشعب المصرى وللحكومة المصرية على طريق ترسيخ دعائم الديمقراطية ، تلا ذلك الاعلان فى يوليو 2013 عن تقديم حزمة مساعدات اقتصادية عاجلة لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، وأعقبتها بعدد من الزيارات المتبادلة على اعلى المستويات، اضافة الى سلسلة من صور الدعم الاقتصادى التى تؤكد مساندة الكويت التامة والمستمرة لمصر .


وتتواصل مسيرة الاخوة والبناء والتعاون بين البلدين الشقيقين محققة المزيد من التقارب فى سائر المجالات فى ظل حرص مشترك من القيادتين الرشيدتين : الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسى على توفير كل فرص النمو لهذه المسيرة لتزداد قوة ورسوخا .


دولة الكويت الشقيقة تحيي الأيام الوطنية وتواصل تعزيز التعاون مع مصر
تقييمات المشاركة : دولة الكويت الشقيقة تحيي الأيام الوطنية وتواصل تعزيز التعاون مع مصر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق