الأربعاء، 1 مارس 2023

mic

عادات يجب تجنبها.. ماهي أهم الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم..؟

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0

عادات يجب تجنبها.. ماهي أهم الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم..؟


ارتفاع ضغط الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم، حيث تشير الإحصاءات إلى أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص في معظم البلدان يعاني من ارتفاع ضغط الدم و 20 %على الأقل ليسوا على دراية به لأن المرض في الغالب بلا أعراض، بل ربما يكتشفون ذلك في أحد الزيارات الروتينية للطبيب أو عند عمل فحوصات معينة، والقراءة الطبيعية لضغط الدم، وفقًا لخبراء الصحة.


 يجب أن تكون أقل من 120/80 ملم زئبق، وإذا ارتفعت أكثر من ذلك، فيجب اتخاذ خطوات علاجية معينة لخفضها، ودائما ما يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إلى جانب النظام الغذائي المنتظم لخفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وفيما يلي نستعرض أهم الأسباب التي تجعله يرتفع وفا لما جاء في موقع "هيلث سايت". 


يعمل الإجهاد الذي يتعرض له الجسم، وفقا لجمعية القلب الأمريكية على إطلاق الهرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول في الدم، هذه الهرمونات تهيئ الجسم للاستجابة عن طريق جعل القلب ينبض بشكل أسرع ويضيق الأوعية الدموية لإيصال المزيد من الدم إلى قلب الجسم بدلاً من الأطراف، وعندما يزول التوتر، يعود ضغط الدم إلى طبيعته على الفور، هذه الهزة المفاجئة التي يدفع القلب للأطباء ليقولوها، يمكن أن تسبب نوبات قلبية أو سكتات دماغية وقد تتلف الأوعية الدموية بشكل دائم. 


كذلك كلما تناولت طعامًا مليئًا بالكثير من الملح، يرتفع ضغط الدم على الفور، يحدث هذا عادة عندما تأكل طعامًا معلبًا نظرًا لأنه مليء بالملح والمواد الحافظة الإضافية، ويرى خبراء الصحة أن الملح المفرط يقوي الأوعية الدموية ويضيقها، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى الأعضاء الرئيسية، لذلك يحاول القلب بجهد أكبر أن يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يزيد من ضغط الدم.


 تنتج الغدد الكظرية في جسمك هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي، والجهاز المناعي، وضغط الدم، والاستجابة للتوتر، والوظائف الأساسية الأخرى، ومع ذلك، في حالة اضطرابهم، يبدأون في إنتاج القليل جدًا أو الكثير جدًا من بعض الهرمونات ، مما يؤدي إلى اختلالات هرمونية ، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه، ويؤدي اضطراب هذه الغدد إلى احتفاظ الكلى بالملح والماء وتفقد الكثير من البوتاسيوم. 


مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن وجود عادات غير صحية يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الصدمات عندما يتعلق الأمر بالصحة، فشرب الكحول وتناول الكثير من الكافيين يمكن أن يرفعا ضغط الدم على الفور، رد الفعل على الإجهاد في الجسم له دور رئيسي في ارتفاع ضغط الدم.

عادات يجب تجنبها.. ماهي أهم الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم..؟
تقييمات المشاركة : عادات يجب تجنبها.. ماهي أهم الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم..؟ 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق