الأربعاء، 1 فبراير 2023

mic

أهمها الحمص والعدس.. أطعمة عالية الكربوهيدرات لا تسبب زيادة الوزن..

mic بتاريخ عدد التعليقات : 0

أهمها الحمص والعدس.. أطعمة عالية الكربوهيدرات لا تسبب زيادة الوزن..


البقوليات

يتجنب الكثيرون تناول الكربوهيدرات نظرا لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية، حرصا منهم على عدم اكتساب وزن زائد، إلا أن معظم خبراء التغذية يؤكدون على ضرورة تناول الكربوهيدرات لأنها من المغذيات الكبيرة الأساسية لصحة جيدة ولا ينبغي تجنبها، وأكدت عدد من الدراسات أن البالغين الذين تناولوا معظم الحبوب الكاملة والخضراوات والكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف. 


قللوا من خطر الإصابة بمرض السكري وسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15-31٪ وقللوا من خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية أو القلب، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات قليلة من الكربوهيدرات الصحية، لذا نستعرض فيما يلي بعض الأطعمة عالية الكربوهيدرات التي ينصح بها الأطباء وأخصائي التغذية والتي لا يجب أن تخاف منها، وفقا لما نشره موقع "ايت ذث".


 تعتبر فاكهتي التفاح والكمثرى من الأطعمة عالية الكربوهيدرات بسبب سكر الفواكه أو السكر الموجود في الفاكهة ومع ذلك، فإن فوائدها الغذائية تفوق عدد الكربوهيدرات التي تحصل عليها، خاصة إذا كنت تأكل الفاكهة الكاملة، بما في ذلك قشر التفاح والكمثرى، كذلك يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تظهر الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان في دقيق الشوفان تعمل على تحسين الشبع.


 مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن، كما يحتوي توجد الكربوهيدرات ايضا في البنجر بشكل كبير،حيث أن كوب من البنجر يحتوي على 13 جرامًا من السكريات ، لكنها لن تؤثر على نسبة السكر في الدم أو وزنك مثل ما يعادله في البسكويت هذا لأنه يحتوي على 2.8 جرام من الألياف الغذائية ، مما يبطئ امتصاص السكريات في مجرى الدم، يحتوي البنجر على أطنان من المغذيات الدقيقة ؛ وأبرزها 20٪ من احتياجاتنا اليومية من حمض الفوليك في وجبة واحدة. 

 

كما تعتبر البطاطس من الأطعمة المعروفة باحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهناك طريقة رائعة لإبطال تأثير الكربوهيدرات على نسبة السكر في الدم ، عن طريق تبريد البطاطس بعد الطهي يحولها إلى " نشاء مقاوم "، أي أنه يقاوم الهضم ولا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، لأن النشا لا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة ، تقوم بكتيريا الأمعاء بمعالجته.


سيؤدي ذلك إلى موازنة مستوى السكر في الدم لديك ودعم فلورا الأمعاء الصحية ، وكلاهما يعزز فقدان الوزن، كما يحتوي كوب الحمص على حوالي 12 جرامًا من الألياف الغذائية وحوالي 45 جرامًا من الكربوهيدرات ، مما يجعل هذا البقوليات عالية الكربوهيدرات مناسبة لمن يراقبون الكربوهيدرات والوزن، البقوليات مثل الحمص والعدس وجميع أنواع الفاصوليا هي أطعمة غنية بالكربوهيدرات ، لكنها تفضل الكربوهيدرات لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية.

أهمها الحمص والعدس.. أطعمة عالية الكربوهيدرات لا تسبب زيادة الوزن..
تقييمات المشاركة : أهمها الحمص والعدس.. أطعمة عالية الكربوهيدرات لا تسبب زيادة الوزن.. 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق