الاثنين، 3 مايو 2021

4ever

التضخم فى تركيا يرتفع الى أعلى معدل له مع إستمرار نزيف الليرة

4ever بتاريخ عدد التعليقات : 0


أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم أن معدل التضخم في تركيا ارتفع ليبلغ أعلى مستوى له على أساس سنوي، متجاوزا التوقعات ومواصلا الضغط على البنك المركزي ليبقي على سياسة متشددة.


وكشف معهد الإحصاءات التركي أن التضخم ارتفع إلى 17.14 في المئة على أساس سنوي في أبريل، ملامسا أعلى مستوى له منذ منتصف 2019.


وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 4.34% على أساس شهري في مارس آذار بزيادة سنوية 35.17%،وقال البنك المركزي في تقريره الفصلي، الأسبوع الماضي، إن التضخم سينخفض بعد أبريل ويستمر الهبوط التدريجي حتى نهاية العام.


وارتفعت أسعار بعض المواد الغذائية مثل الزيت أو منتجات الحليب، بنسق متسارع يبعث الخوف في نفوس الأتراك الذين يكافحون لمواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد.


وأظهر مؤشر التضخم الأساسي أن الأسعار التي تستثني المواد متقلبة الأسعار مثل الأغذية والطاقة، ارتفعت أيضا بمعدل سنوي 17.8 في المئة في أبريل، مقابل 9.16 في المئة في مارس.


وارتفعت أسعار المواد الغذائية، التي تمثل نحو ربع سلة المستهلكين، بنسبة 17 في المئة مقابل 17.4 في المئة في الشهر السابق. ولا تزال النسبة أعلى بكثير من المستهدف من البنك المركزي لنهاية العام عند 13 في المئة.


وتعيش تركيا على وقع أزمة اقتصادية حادة أدت إلى تفاقم الدين العام الخارجي، الذي وصل إلى مستويات كبيرة تجاوزت أكثر من حوالي 445 مليار دولار، وفق أرقام مجموعة البنك الدولي.

التضخم فى تركيا يرتفع الى أعلى معدل له مع إستمرار نزيف الليرة
تقييمات المشاركة : التضخم فى تركيا يرتفع الى أعلى معدل له مع إستمرار نزيف الليرة 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق