الخميس، 18 يونيو 2020

رغده يوسف

وثائق تركيه تكشف مخطط اردوغان لتحريك مظاهرات الاخوان ضد مصر

رغده يوسف بتاريخ عدد التعليقات : 0


عملية تنصت سرية كشفت أن رئيس الوزراء آنذاك والرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان قام بشكل شخصي بتنسيق الاحتجاجات المعادية لمصر في تركيا ودول أخرى، بعد الإطاحة بحكم محمد مرسي، حليفه المقرب، من السلطة وسط احتجاجات شعبية في مصر. 
كشف محضر المحادثة الهاتفية، التي تم تسجيلها كجزء من تحقيق جنائي في أنشطة الجريمة المنظمة في تركيا عام 2013، أن أردوغان حشد الاحتجاجات ورفض المخاوف من أن تركيا قد تجد نفسها بمفردها في حملتها ضد القيادة المصرية. ويكشف الحديث أيضا التعصب الأيديولوجي الذي يحفز الرئيس التركي في محاولته تعزيز طموحاته السياسية، وادعاء قيادة العالم الإسلامي، وتولى منصب راعي الإخوان على حساب المصالح الوطنية التركية.
يكشف الشريط المسجل بتاريخ 16 أغسطس 2013، أردوغان، رئيس الوزراء آنذاك، وهو يخبر رجل الأعمال السعودي ياسين القاضي، الذي كان مدرج في السابق كممول لتنظيم القاعدة الإرهابي من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية أن الأحداث في مصر طغت على كل الأشياء الجيدة في حياته. وأضاف قائلا:"غدا، سنكون في محافظة شمال غرب بورصا مع شعبنا لدعم إخواننا في مصر.
وتابع أردوغان: "سيكون هناك تجمع كبير في المقاطعة المركزية قونية غدا أيضا، بينما نحن في بورصا"، مشيرا إلى ضرورة توسيع هذه التجمعات بسرعة. وأعرب القاضي عن أسفه لأن العالم العربي ظل صامت بشأن الإطاحة بمرسي، مما جعله أكثر انزعاج مما وصفه برد فعل (النادي المسيحي). وافق أردوغان على تقييم القاضي.
خلال المكالمة الهاتفية مع القاضي ، أشار أردوغان إلى محادثته السابقة مع أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC)، الذي حذر أردوغان من ترك تركيا لوحدها إذا واصلت سياساتها المعادية لمصر .وأخبر أردوغان القاضي ما قاله للأمين العام لمنظمة المؤتمر 
الإسلامي. 
علاوة على ذلك، قال أردوغان إن حكومته ستدعو منظمة المؤتمر الإسلامي لعقد اجتماع طارئ وتستخدم المنصة لمساعدة الإخوان المسلمين.

وثائق تركيه تكشف مخطط اردوغان لتحريك مظاهرات الاخوان ضد مصر
تقييمات المشاركة : وثائق تركيه تكشف مخطط اردوغان لتحريك مظاهرات الاخوان ضد مصر 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق