الخميس، 19 سبتمبر 2024

KBenj

تعاون مصري - إماراتي لمواجهة تحديات المياه في المنطقة العربية..على هامش مؤتمر المياه العربي بأبو ظبي

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


تعاون مصري - إماراتي لمواجهة تحديات المياه في المنطقة العربية..على هامش مؤتمر المياه العربي بأبو ظبي


وزير الري يلتقى برئيس دائرة الطاقة بالإمارات..عل هامش المؤتمر العربي السادس للمياه في أبو ظبي


التقى معالي دكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع المهندس عويضة مرشد المرر رئيس وزارة الطاقة بدولة الإمارات، وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، حيث تم مناقشة عدد من القضايا على هامش المؤتمر وجرى خلال فعاليات “المؤتمر العربي السادس للمياه” في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مناقشة المصالح المشتركة للبلدين في مجال الموارد المائية.


تعاون مصري - إماراتي لمواجهة تحديات المياه في المنطقة العربية.. عل هامش المؤتمر العربي للمياه في أبو ظبي


وأعرب دكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد متانة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، وأشار إلى أهمية تضافر الجهود في المنطقة العربية التي تعتبر من أكثر مناطق العالم عرضة للإجهاد المائي. العمل على إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المياه مثل التوسع في استخدام المياه غير التقليدية.


كما أكد سويلم على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين لبحث استخدام تحلية المياه في الإنتاج الغذائي الضخم كأحد الحلول لمعالجة العجز المائي وأهمية التعلم من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال للاستفادة منها. مثل المغرب وإسبانيا، فضلاً عن ضرورة وضع استراتيجيات لتحقيق الجدوى الاقتصادية لاستخدام تحلية المياه في إنتاج الغذاء.


وأشار وزير الري إلى أهمية تطبيق مفهوم الارتباط بين الماء والغذاء والطاقة، خاصة وأن القطاع الزراعي هو أكبر مستهلك للمياه وتكاليف الطاقة تمثل أكثر من نصف تكلفة تحلية المياه. وبالتالي فإن أي تخفيض في تكاليف إنتاج الطاقة له تأثير إيجابي على خفض تكاليف تحلية المياه.


وأشاد وزير الري بجهود البلدين في معالجة قضايا المياه والمناخ، ودعا الإمارات إلى دعم مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر تغير المناخ COP27 ونجحت في تحقيق عدد من جذب المنظمات الدولية لتعزيزها. كما أدت مسارات العمل المختلفة للمبادرة ودعم الدول المشاركة في المبادرة في الحصول على الأموال اللازمة لتنفيذ مشاريع في مجال التكيف مع تغير المناخ إلى إنشاء المركز الأفريقي للمياه – والتكيف المناخي. مهارات العاملين في مجال المياه في البلدان الأفريقية لمواجهة تحديات تغير المناخ.


ومن جانبه أعرب المهندس عويضة مرشد عن رغبته في زيارة مصر للتعرف على أفضل الممارسات التي تنتهجها مصر في مجال الري الحديث وكيفية تعظيم المحصول من كل قطرة ماء، وهو ما ناقشه د. وكان الوزير موضع ترحيب. وشدد على أهمية تبادل الزيارات والخبرات بين الجانبين خاصة في مجال البحث العلمي، كما دعا الجانب الإماراتي للمشاركة في أسبوع القاهرة السابع للمياه الذي أصبح أحد أهم منصات النقاش العالمية حول المياه. مشاكل.


تعاون مصري - إماراتي لمواجهة تحديات المياه في المنطقة العربية..على هامش مؤتمر المياه العربي بأبو ظبي
تقييمات المشاركة : تعاون مصري - إماراتي لمواجهة تحديات المياه في المنطقة العربية..على هامش مؤتمر المياه العربي بأبو ظبي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق