الثلاثاء، 9 يوليو 2024

KBenj

ماهي أولويات حكومة مدبولى الجديدة ؟.. نقاش حول تحديات الصناعة والاستثمار

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

ماهي أولويات حكومة مدبولى الجديدة ؟.. نقاش حول تحديات الصناعة والاستثمار

نقاش أولويات حكومة مدبولى الجديدة حول تحديات الصناعة والاستثمار 


أقامت الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة برنامج صالونًا نقاشيا، حول تحديات الصناعة والاستثمار في مصر وأبرز التحديات بعد تعيين الحكومة الجديدة. وقدم المهندس أسامة الشاهد، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية،  الشكر للوزارة القديمة لأنها بذلت مجهود في مناخ صعب، وبعد تحسن الظروف نأمل ان يكون هناك نتائج مرضية من الحكومة الجديدة بشأن تحسن القطاع الصناعي.

 

ونوه خلال لقاءه عبر البرنامج بأن الصناعة عانت من مشاكل مرتبطة بمشاكل مالية و تدبير العملة، ولكن تجاوزنا هذا الامر، متابعًا أن القطاع الصناعي له مجموعة متطلبات لدفع قاطرة التنمية . وأشار إلى أن دولة مثل مصر، ليس من المنطقي ان تكون صادرتها 36 مليار دولار، خاصة ان هناك طموح بوصولها لـ 100 مليار دولار


وقالت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للمستثمرين إن مشاكل الصناعة معروفة، مطالبة بضرورة أن يكون هناك استراتيجية حقيقية للصناعة في مصر، لطمأنة المستثمر بما سيحدث في القادم. ولفتت أبو السعد إلى أن استقرار البيئة الاستمثارية، أمر هام، مشيرة إلى ان ضرورة توحيد ولاية الأراضي لهيئة التنمية الصنماعية، لما يسببه هذا الأمر من معاناة للمستثمرين.


وأشارت عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للمستثمرين إلى أنه يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات السريعة لدعم الصناعة على رأسها فصل كود الحماية عن باقي الأكواد في التراخيص الصناعية وأوضحت اننا لدينا إشكالية كبيرة في تطبيق قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة مما يؤثر على بيئة الاستثمار في مصر، مشيرة إلى ان عوائق التنفيذ تتمثل في عدم دراية الموظفين القوانين وآليات التنفيذ.


من جهته، قال المهندس بهاء ديمتري، مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني، إن كل إشكاليات القطاع الصناعي تم مناقشتها في الحوار الوطني، لافتا الى ان توصيات حلها أمام مجلس الأمناء . ونوه بأن الحوار الوطني والحكومة ومجلس النواب وغير ذلك، في مركب واحده، أهدافنا هي الوصول بمصر لبر الأمان.


ولفت ديمتري إلى أن  دخول القطاع غير الرسمي للقطاع الرسمي لن يكون بالمطارادات  ولكن بتسهيلات حقيقية على أرض الواقع، متابعا:"  لابد ان ينتفع المستفيد بفوائد وليس بالمطاردة والاغراءات والقيود" وأكد أن الحوار الوطنى سابقة تاريخية لابد من استغلالها، والعمل على تقويتها.


وتابع أن كامل الوزير قائد أثبت قدرته على التنفيذ، وليس الكلام، ولا يشك أحد في خبرة كامل الوزير في هذا الأمر. واستكمل أن هناك بادرة أمل كبيرة بايجاد حلول لمشاكل الصناعه، لافتا الى ان المشكلة الاولى هل الجرأة على اتخاذ القرارات وانتزاع السلطات.


وقال المهندس مجد المنزلاوي رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال، إن وجود نائب رئيس وزراء ووزير صناعه على رأس المنظومة يساعد في حل التشابك بين وزارة الصناعة والوزارات المختلفة. واوضح أن وزارة الصناعة لديها ما يقرب من 5 جهات تتتشابك معهم في كل القرارات التي تاخذها، وأضاف أننا لدينا أزمة في تنفيذ القوانين الخاصة بمنظومة الصناعة في مصر رغم ما جرى من إجراءات تشريعية في السنوات الماضية.


وأكد المهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية سابقا، أن مشاكل الصناعة معروفة وحلولها ايضا موجوده لكل التحديات، لافتا إلى ان المشكلة الأساسية كانت تكمن في الجرأة لاتخاذ القرار. وتابع أن كامل الوزير قائد أثبت قدرته على التنفيذ، وليس الكلام، ولا يشك أحد في خبرة كامل الوزير في هذا الأمر.


قال المهندس شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات ان البيروقراطية ستزال الفترة القادمة، وسوف يكون هناك طفرة في الصناعة المصرية خلال الفترة القادمة، وتابع  أن وجود الوزير كامل الوزير على رأس  الصناعة سيلعب دورا في التخلص من البيروقراطية التي عانينا منها طوال سنوات


ولفت إلى ان  الفريق كامل الوزير يجتمع برموز وقيادات المجتمع الصناعي للتوافق على استراتيجية المرحلة المقبلة ومواجهة الصعوبات بحلول واقعية. وأوضح أن الصناعات الكيمياوية من الصناعات الهامة في مصر،لافتا إلى ان مصر بها خامات كثيرة منها، لذلك هي أكثر الصناعات  تصديرا.


وقال الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة، إن صناعة الدواء تتكون من ثلاث اركان، وهم الصناعة والانتاج، والتوزيع، والصيدلية، وكل طرف منهم له متطلبات. وأوضح أن هناك ما يقرب من 48 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية، مطالبا بضرورة رفع حد الإعفاء الضريبي للصيدليات ، وإعطاء مميزات للمستثمرين الذين يمتلكون شركات مساهمة.


ماهي أولويات حكومة مدبولى الجديدة ؟.. نقاش حول تحديات الصناعة والاستثمار
تقييمات المشاركة : ماهي أولويات حكومة مدبولى الجديدة ؟.. نقاش حول تحديات الصناعة والاستثمار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق