السبت، 9 ديسمبر 2023

KBenj

انتخابات الرئاسة في مصر.. بدء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

انتخابات الرئاسة في مصر.. بدء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين

الانتخابات الرئاسية تستمر لمدة ثلاثة أيام..تتوقف فيها الدعاية الانتخابية للمرشحين


تبدأ انتخابات الرئاسة المصرية، في الداخل اليوم الأحد بعملية التصويت بعدما أنهت السلطات استعداداتها والانتهاء من تصويت المصريين في الخارج. وتستمر عمليات التصويت لمدة 3 أيام ابتداء من الأحد وحتى الثلاثاء.


وبدأت عند منتصف ليل الخميس فترة الصمت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، الذي تتوقف فيها الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل البلاد على مدار الجمعة والسبت. ويُحظر خلال فترة الصمت الانتخابي ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين، حتى يتاح التركيز والتريث في اختيار المرشح.


وأكد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات المستشار أحمد بنداري أن الهيئة انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل.


وأشار إلى أن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلى أمامها المصريون بأصواتهم يبلغ 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية. هذا ويبدأ ماراثون الانتخابات الرئاسية للعام المقبل 2024، بعد يومين، وتستمر الانتخابات الرئاسية في الداخل لمدة 3 أيام في مصر، ويتنافس فيها أربعة مرشحين هم:


عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي (الرئيس الحالي)، وشهرته عبد الفتاح السيسي. رمز النجمة.

محمد فريد سعد زهران، وشهرته فريد زهران. رمز الشمس.

عبد السند حسن محمد يمامة، وشهرته عبد السند يمامة. رمز النخلة.

حازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر. رمز السلم.

ومن المقرر أن تنطلق العملية الانتخابية لانتخابات الرئاسة 2024، الأحد 10 ديسمبر، وتستمر على مدار ثلاثة أيام.


65 مليون ناخب


من جانبها أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها الناخبون بأصواتهم يبلغ 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزاً انتخابياً ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية. وبحسب الأرقام الرسمية فإن عدد من يحق لهم التصويت يبلغ نحو 65 مليون مواطن، فيما ستكون الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، وسط مشاركة 14 منظمة دولية و62 منظمة محلية.


الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج


وقبل أيام أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج، والتي أجريت وفق الجدول الزمني أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر الحالي، بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية من سفارات وقنصليات منتشرة حول العالم. وحسب الجدول الزمني للانتخابات من المقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى.


وسيتم في حالة وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير المقبل فيما سيتم إعلان النتائج 16 يناير 2024.


 انتخابات الرئاسة في مصر.. بدء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين
تقييمات المشاركة : انتخابات الرئاسة في مصر.. بدء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق