الأربعاء، 6 ديسمبر 2023

KBenj

الهيئة العامة للاستثمار.. مصر تعد خطة ترويج متكاملة لتعزيز معدلات الاستثمار

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0


الهيئة العامة للاستثمار..   مصر تعد خطة ترويج متكاملة لتعزيز معدلات الاستثمار

الهيئة العامة للاستثمار.. مصر ت
طلق جولات لتسويق الفرص الاستثمارية في الخليج والصين وأوروبا


قال نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أحمد شيرين كريم، إن الهيئة تعمل على إعداد خطة ترويج متكاملة تستهدف تعزيز معدلات الاستثمار في مصر خلال العام المقبل الذي يشهد انضمام مصر لتجمع "بريكس".


وأضاف كريم ، "نستهدف الترويج للاستثمار في مصر بمعظم دول العالم، وسنركز بشكل خاص على الصين والخليج وتركيا واليابان وألمانيا والهند". وأكد أحمد كريم عدم تأثر خطط الهيئة الترويجية بالأحداث الجيوسياسية في المنطقة ، وقال إن الأمور تسير بشكل طبيعي حتى الآن". وأشار إلى مفاوضات تجريها هيئة الاستثمار المصرية مع مستثمرين سعوديين وإماراتيين وكويتيين، لتنفيذ مشروعات جديدة في مصر.


وتابع "هناك أكثر من مستثمر كبير نجري معه مناقشات جادة لدخول السوق المصرية في 2024، فمصر بيئة خصبة للاستثمار، ورغم كل الظروف الصعبة التي تشهدها نتيجة المتغيرات التي تحدث في المنطقة تظل مصر دولة جاذبة جدًا للمستثمرين من جميع أنحاء العالم".


الاستثمارات الأجنبية المباشرة


استقطبت مصر استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار بنهاية العام المالي الماضي (الفترة من يوليو 2022 إلى نهاية يونيو 2023)، وتتطلع لجذب نحو 12 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي، بحسب تقديرات الهيئة العامة للاستثمار.


ولم يعلن شيرين عن الاستثمارات الأجنبية التي استقبلتها مصر في الربع الأول من العام الحالي 2023/2024، وقال "نسير منذ بداية العام المالي الحالي بمعدلات أفضل من العام المالي الماضي وسنتجاوز بنهاية العام المالي 10 مليارات دولار".


وقبل أيام، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار المصرية، حسام هيبة لـ"العربية Business"إن مصر متمسكة بتحقيق مستهدفاتها من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمحددة بنحو 12 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري.


الرخص الذهبية


وقال كريم، إن الحكومة المصرية عازمة على التوسع في منح الرخص الذهبية لتحفيز مناخ الأعمال، موضحا أنها منحت 24 رخصة ذهبية خلال الأشهر الماضية، فيما تدرس حزمة طلبات حاليًا من مستثمرين محليين وخليجيين وصينيين للحصول على رخص ذهبية.


وتعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة على إقامة مشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء، وتصدر خلال 20 يوم عمل فقط. وقال إن شركة كبرى من النمسا تعمل بقطاع الكيماويات تستهدف استثمار نحو 150 مليون دولار في مصر.


ولم يفصح نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار عن اسم الشركة النمساوية مؤقتًا لحين توقيع اتفاق ملزم، لكنه أوضح أنها تدخل مصر لأول مرة، وأن الإعلان عن الاستثمارات الجديدة قد يكون قبل نهاية العام الحالي.


الهيئة العامة للاستثمار..   مصر تعد خطة ترويج متكاملة لتعزيز معدلات الاستثمار
تقييمات المشاركة : الهيئة العامة للاستثمار.. مصر تعد خطة ترويج متكاملة لتعزيز معدلات الاستثمار 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق