الخميس، 20 يوليو 2023

KBenj

تحالف جديد بين زعماء مصر والعراق والأردن.. يتوافقون على تعزيز التعاون وتشيد خط التجارة العربي

KBenj بتاريخ عدد التعليقات : 0

 تحالف جديد بين زعماء مصر والعراق والأردن.. يتوافقون على تعزيز التعاون وتشيد خط التجارة العربي


تحالف جديد بين زعماء مصر والعراق والأردن


خريطة تعاون سياسية واقتصادية، بدأت ملامحها تتضح، من خلال تكامل مصرى،أردنى،عراقى، ترجم على أرض الواقع بزيارات متبادلة ومكثفة بين مسئولى البلدان الثلاثة، ومصر تسعى دائماً إلى تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادى عربى. وإن مسألة بناء شراكة حقيقية بين الدول الثلاث باتت ضرورية فى سبيل مصلحة شعوبها.


ولا شك أن التعاون بين مصر والأردن والعراق، سيخلق بيئة استثمارية متميزة فى البلدان الثلاثة، حيث إن الحكومات فى الدول الثلاث ورجال الأعمال يسعون إلى تحقيق التكامل والتعاون من أجل مصلحة شعوب هذه الدول والمنطقة بشكل عام،  وتأتى ملامح هذا التعاون بالبدء فى مشروع التجارة العربى بين الدول الثلاث، وإعلان بغداد أنها تعمل حاليا على مد خط النفط من الفاو إلى العقبة، ومن ثم إلى مصر، وكذلك الربط الكهربائى بين الدول الثلاث‪.


وجاءت اللقاءات بين أعضاء اللجنة المصرية - العراقية فى هذا الشأن، على مستوى رؤساء الوزراء فى القاهرة للتأكيد على هذا المعنى، وتم التباحث فى جميع القضايا والمشكلات التى تحفز الاستثمار فى البلدين الشقيقين.


من جانبه قال النائب علاء عابد، نائب رئيس البرلمان العربى: إن جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لديها علاقات جيدة بجميع الأشقاء العرب، وقد ظهر ذلك  بشدة فى العلاقات  «المصرية، الأردنية، العراقية»  وعقد عدد من اللقاءات المشتركة بين قادة الدول الثلاث، أولها بمصر فى مارس 2019، والثانى فى سبتمبر من العام ذاته، والثالث فى عمان أغسطس 2020 ، والرابع عقد فى بغداد فى 27 يونيو 2021، والتى جمعت الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، الملك الأردنى الملك عبد الله الثانى، ورئيس الوزراء العراقى السابق مصطفى الكاظمى، التى أكد خلالها الزعماء الثلاثة على مواصلة التنسيق حول عدد من الملفات الإقليمية، والتعاون المشترك بينهم‪ .


وتابع نائب رئيس البرلمان العربى، أن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، بقصر الاتحادية، رئيس وزراء العراق، محمد شياع السودانى، على رأس وفد حكومى رفيع المستوى، والتى تعد الزيارة الثانية خلال 3 أشهر منذ مارس الماضى، يعكس الاهتمام الواضح بدعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على دعم مصر الثابت والراسخ لأمن واستقرار العراق الشقيق، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، والحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائى المتبادل فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، سواء على المستوى الثنائى أم من خلال آلية التعاون الثلاثى مع المملكة  الأردنية الهاشمية‪.


وأوضح عابد ، أنه سبق أيضا، تشكيل اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق، والتى انتهت بتوقيع 11 مذكرة تفاهم، وما أثمرت عنه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم فى مختلف المجالات، بين البلدين من تنفيذ شركات مصرية لمشروعات إعادة الإعمار بالعراق‪.


وقال النائب علاء عابد: إن إعلان وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير، خلال افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، أنه بناء على طلب الأشقاء فى الأردن والعراق، تم توقيع بروتوكول لتنفيذ خط التجارة العربى لنقل البضائع من الأردن والعراق، ودول الخليج إلى مختلف دول العالم، خصوصا أمريكا وأوروبا‪.


وأكد عابد: أن تنفيذ خط ربط جديد بين مصر والأردن والعراق، يعد بمثابة البدء فى مشروع التجارة العربى بين مصر والأردن والعراق، وهذا الخط  الذى يهدف لنقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج، عن طريق النقل البرى إلى منطقة العقبة، ومنها إلى طابا عن طريق عبارات، وذلك من أجل تعظيم الموانئ وحركة التجارة، وخدمة أشقائنا فى منطقة الخليج العربى خصوصا الأردن والعراق، لنقل صادراتهما للعالم عن طريق الموانئ المصرية التى تم تطويرها، وأصبحت فى مستوى أعلى من كثير من الموانئ العالمية، بفضل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطويرها، وقد شاهدنا منذ أيام افتتاح فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح محطة “تحيا مصر”، متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، مشيرا إلى أن مشروع التجارة العربى بين مصر والأردن والعراق،  يسهم فى انتقال الصادرات الأردنية والعراقية إلى أمريكا وكل دول أوروبا‪.


وأشار عابد، إلى أنه تكمن أهمية خط التجارة العربى بين مصر والأردن والعراق، فى التعظيم من التجارة والموانئ على البحر المتوسط، والربط بين البحرين، وخدمة الأشقاء فى دول الخليج العربى والأردن والعراق، ونقل كل صادرات الأردن والعراق من خلال الموانئ المصرية، لكل دول أوروبا، بما يحافظ على انسيابية حركة التبادل التجاري، واستيعاب الحركة المتنامية للمبادلات التجارية على خط العقبة - نويبع الذى يربط آسيا العربية بإفريقيا العربية، ويساعد فى عدم تكدس الشاحنات فى الموانئ‪ .


وقالت النائبة: إن الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء العراقى محمد شياع السودانى، جاءت لتؤكد على ضرورة الاستمرار فى تعظيم دور هذا المحور المهم بين مصر والعراق والأردن، لذلك كانت أبرز تصريحات السودانى التأكيد على ضرورة أن تكون العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر أكثر عمقًا، مع السعى لرفع معدل التبادل التجارى بين البلدين، والعمل على أن تكون هناك مشاركة فاعلة، من الشركات والمتخصصين المصريين فى مشروعات الإعمار.


وأن العراق ينتظر الكثير من مصر، بالنظر إلى القدرات والإمكانيات التى تمتلكها مصر، وإمكانية المشاركة فى مشروعات متعلقة بالكهرباء والصحة والبنية التحتية والصناعة، لهذا رأس السودانى وفدًا كبيرًا يضم الكثير من رؤساء الشركات ورجال الأعمال العراقيين.‪ 


وأعربت عفيفى، عن سعادتها لتدشين خط « التجارة العربى « الذى أعلن عنه وزير النقل المصرى، كامل الوزير، بالتعاون مع الأردن والعراق عن طريق الموانئ المصرية لنقل بضائع الأردن والعراق ودول الخليج، إلى الموانئ المصرية، ومن ثم نقلها إلى الدول الأوروبية، لافتة النظر إلى أنه لولا جدية قادة مصر والأردن والعراق لتحقيق المشروع «الذى طرح منذ سنوات على الورق، والآن صار واقعا ملموسا، وفرصة كبرى لتشكيل محور معتدل جديد يعمل بالتنسيق مع الأشقاء فى دول الخليج، لإعادة الاستقرار والهدوء لدى المنطقة، وكذلك القضاء على حلم البعض فى المنطقة لخلق محور يتعارض مع مصلحة مصر الوطنية‪ .


ويرى هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، أن مسألة بناء شراكة حقيقية بين الدول الثلاث، مصر والعراق والأردن باتت ضرورية، فى سبيل مصلحة شعوب الدول الثلاث،‪ إذ إنه يجب وضع خارطة طريق  لتعميق التعاون التجارى بين الأشقاء الثلاثة، وخلق بيئة استثمارية وتجارية بينهما،  وهو ما تنتج عنه حالة تعاون وتكامل اقتصادى كبير.‪ 


وهو ما نادى  به الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى وقت سابق خلال زيارته إلى بغداد،‪ فى أول زيارة لرئيس مصرى إلى بغداد منذ عام  1990، ولقائه بنظرائه العراقى والأردنى، وإعلانه تدشين مرحلة جديدة من التعاون البناء سواء فى الإطار الثنائى، أو الإطار الثلاثى المصرى العراقى الأردنى، والانطلاق معا نحو آفاق واسعة من الشراكة الاستراتيجية الممتدة.


أخيرا بدأت مصر فى تحريك حجر فى المياه الراكدة بإعلانها عن إنشاء «خط التجارة العربى»، بين مصر والعراق والأردن وفق ما أعلنه وزير النقل المصرى الفريق كامل الوزير.


وتأتى أهمية خط التجارة العربى بين مصر والأردن والعراق، لتعظيم حركة التجارة على موانئ البحر المتوسط والربط بين البحرين، وخدمة الأشقاء فى دول الخليج العربى والأردن والعراق، ونقل كل صادرات الأردن والعراق من خلال الموانئ المصرية لكل دول أوروبا، بما سيحافظ على انسيابية حركة التبادل التجارى، واستيعاب الحركة المتنامية للمبادلات التجارية على خط العقبة - نويبع الذى يربط آسيا العربية بإفريقيا العربية، ويساعد فى عدم تكدس الشاحنات فى الموانئ خلال فترات الذروة.‪ 


أيضاّ جاءت زيارة رئيس الوزراء العراقى، محمد شياع السودانى،  القاهرة مؤخراً لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية، ومقترحات تطويرها وتعزيزها، بما فى ذلك آلية التعاون الثلاثى بين بلاده ومصر والأردن. وهو ما يؤكد سعى الدول الثلاث إلى زيادة معدلات الاستثمار، والتعاون الاقتصادى بينهم، حيث تم التوقيع على 11 مذكرة تفاهم مشترك فى عدد من المجالات والقطاعات، التى أعلن بعدها رئيس الوزراء العراقى أن  مذكرات التفاهم تعتبر خارطة طريق، للعلاقة بين حكومتى العراق ومصر للمرحلة المقبلة، وستفتح المجال للتعاون الاقتصادى والتبادل التجارى واستثمار الفرص الواعدة فى العراق بمختلف القطاعات‪ . 


مصر تسعى دائماً إلى تهيئة كل الظروف المناسبة، لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادى بين العراق والأردن، ودول الجوار والدول الصديقة، فضلا عن دعمها المستمر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمى، والحرص على ضمان أمنه واستقراره ، وهذا ما يؤكد عليه الرئيس السيسى باستمرار.


ومحاولة مصر تعزيز العلاقات الثلاثية على جميع الصُعد، وذلك فى إطار الروابط الوثيقة والأخوية التى تجمع بين مصر والعراق والأردن، وحرص الثلاثة على تدعيم التعاون التجارى والاقتصادى  بينهم،  ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 تحالف جديد بين زعماء مصر والعراق والأردن.. يتوافقون على تعزيز التعاون وتشيد خط التجارة العربي
تقييمات المشاركة : تحالف جديد بين زعماء مصر والعراق والأردن.. يتوافقون على تعزيز التعاون وتشيد خط التجارة العربي 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

تعليق