آبل أغلى علامة في العالم وفيسبوك خارج العشرة الأوائل
من الممكن أن تكون العلامة التجارية للشركات من عوامل نجاحها، خاصة أنها تؤثر في قرارات المستهلكين الشرائية وقد أصدرت شركة إنتربراند تقريرها السنوي لعام 2019 والذي يرتب الشركات من حيث قيمة علامتها التجارية
وأظهر التقرير العديد من المفاجآت وهي خروج شركة فيسبوك من قائمة أغلى 10 علامات تجارية في العالم كما كانت قيمة العلامة التجارية لشركة تويوتا أغلى من مرسيدس واعتمدت الشركة في تقييمها على ثلاثة عوامل وهي مدى إيجابية صورة العلامة التجارية في جميع أنحاء العالم وما القيمة التي تضيفها العلامة التجارية نفسها للشركة وما هي الخطط الموضوعة لتطوير العلامة التجارية في المستقبل
وبعد ذلك جرى حساب العائد المالي الإجمالي من العلامة التجارية على مستثمري الشركة أو الربح الاقتصادي بجانب قدرة العلامة التجارية على خلق الولاء لدى المستهلكين، وبالتالي ضمان طلب وربحية مستدامة في المستقبل
صدارة القائمة الشركات التكنولوجية مثل آبل وغوغل وأمازون فيما كانت علامات تجارية أخرى مثل سبوتيفي وهارلي ديفنسون أقل تفضيلا لدى المستهلكين
وتراجعت قيمة العلامة التجارية فيسبوك من المرتبة العاشرة العام الماضي إلى المرتبة الرابعة عشرة هذا العام، فيما حلت شركة نيكي في المرتبة السادسة عشرة
وجاءت العلامة التجارية آبل في صدارة القائمة بقيمة بلغت 234.2 مليون دولار فيما حلت غوغل في المرتبة الثانية بقيمة بلغت 167.7 مليون دولار تلتها أمازون بقيمة بلغت 125 مليون دولار
وجاءت شركة مايكروسوفت في المرتبة الرابعة وبلغت قيمة علامتها التجارية 108.8 مليون دولار ثم كوكاكولا بقيمة 63.4 مليون دولار ثم سامسونغ بقيمة 61 مليون دولار
وجاءت تويوتا في المرتبة السابعة بقيمة 56.2 مليون دولار ثم مرسيديس بقيمة 50.8 مليون دولار وماكدونالد في المرتبة التاسعة بقيمة 44.53 مليون دولار وحلت ديزني في المرتبة العاشرة بقيمة 44.3 مليون دولار
تعليق